شبكة ومنتديات انا مسلم المدير العام للمنتدى
sms : عدد الرسائل : 3802 العمر : 30 الموقع : http://www.el7lm1.com مدير منتديات الحلم الجديد البلد : المهنة : المزاج : الهواية : التقييم : 12 النشاط : 2008713355 تاريخ التسجيل : 17/02/2009
| موضوع: كَيْفَ تُصْبِح مُعَبِّراً (الجزء الثاني) الإثنين 26 أكتوبر 2009, 10:07 am | |
| الحمد لله و الصلاة و السلام على محمد صلى الله عليه و سلم و على آله و صحبه و من واله... تكملة ما بدأناه نقول بعون الله و توفيقه: نُنْسِأ اوقات الرؤيا و افضلها لِنُبْخِر مع أدوات المعبّر المطروحة امام الرائي...
فالمعبّرون قسمان, قسم لا يحتاج الى سؤال و لا استفسار حيث جوابه خبرا و انشاءً و هذا ينحصر مع الانبياء و المرسلون فيُوحى اليهم تعبيرا كما يوحى اليهم تشريعا....
وهذا الامر اي تعبير المنامات يُعدّ من الامور الدينيّة حيث جزء من اجزاء النبوة و الامور نوعان منها دنيويّ و اخرى اخرويّ و اولاهما تدور ضمن اطار (اهل مكة ادرى بشعابها) و ( انتم اعلم بامور دنياكم) الحديثان و لذا كان صلى الله عليه و سلم يقوم بمشورة اصحابه في امور الاولى العاجلة كمشورة سليمان بحفر الخندق....
بينما لم نجده صلى الله عليه و سلم يرمي معالم التعبير الى اصحابه ليقوموا هم بواجب المعبّر الفطن حيث التعبير و التبليغ بينهما خصوص و عموم فالتبليغ يشمل التعبير و التعبير من التشريع و لذا مردّه الى (الله اعلم) عند تبعيّة الرسل و الانبياء و هم الصحبة....
و ذكرت هذا عندما سُئلت من احد الروّاد عن سبب كثرة اسئلتي المتراكمة على عاتق الرائي فكانت رسالتي (اتحاف البشر قبل تدوين رؤياه عليه ستة عشر)....
و القسم الثاني من المعبّرين هم من رُفعت عنهم العُصْمَة امثال الصحابة و التابعين و تابع تابعيهم الى يومنا هذا.... فجميع الشمل يدور في تعبيره بين الخطأ و الصواب ثم الصواب على مراتب منه بمعنى اليقين و آخر بمعنى الظن الراجح فالاول لا يُدرك الا بشيئين اثنيين: 1- ان يكون المعبّر نبيا او رسولا. 2- ان تقع الرؤيا على وفق قول المعبّر
و الثاني موضع اجتهاد فمتى غلب جانب الظنّ عند المعبّر فيُفصح بما آتاه الله من علم و يردف عقب ذلك بقوله ( الله اعلم)
و بين الخطأ و الصواب تأتي مرتبتين احداهما بمعنى الشك و الاخرى بمعنى الظن المرجوح......
و الشكّ مما يستدعي المعبّر ان يستكثر من الاسئلة ليصل بالرائي الى برّ الامان و بعدها اما ان تبقى رؤياه في موطنها الظنّ و عندها نتلفظ قلبا (رب ذني علما) و قالبا ( و ما اوتيت من العلم الا قليلا). و آخرها انواع الرؤيا هي ما ترجّح جانب الظن الى الاسفل بحيث اصبح التعبير يحتمل ظنا مرجوحا فيُطرح التعبير فَيَسْلَم الرائي و المعبّر.... اذا اصبح التعبير على النحو التالي: 1-تعبير يقينيّ 2-تعبير ظنننّي راجح 3-تعبير شكيّ 4-تعبير ظنّي مرجوح
و بناء على هذا يختلف المعبّر عن اقرانه و امثاله من المعبّرين بما يطرحه امام الرائي سائلا...
فمنهم من يستكثر و منهم من يستقلّ و انا شخصيّا اميل الى جانب الاستكثار حيث اعتقد ان المعبّر كالطبيب فمتى اخفق المريض في جوابه كان العلاج بعيدا و هكذا مع الرائي و المعبّر, فلا يتسطيع معبر ما و بعد خَتْمُ الله على الرسل ان ينحّي العون من الرائي فلا بدّ من سؤاله و سؤله....
و من اهمّ من يستلزم الرائي ان يعرفه هو التالي:
1- نوع الرائي ذكر كان او انثى او مشكّل و خنثى.... فتختلف طبيعة الانثى عن الذكر من حيث المرئيّ و متاع الدنيا و تكاليفها و ما هنالك من امور.... فالذّهب يُحمد للنساء و يُكره على الرجال و كذلك لباس الحمرة و غيرهما.....
2- معرفة عمر الرائي مناما و يقظة.... و لولا هذا لضاعت مفاهيم كثيرة حيث الصبيّ دون البلوغ لا تتأتى رؤياه على نحو من بلغ بله من شاب و تَكَهّْل و رُدَّ الى ارذل العمر... فرؤيا العجوز الصالح مركبا مريحا و طائرة سريعة دُلّت على موته و جنّته بيد الشاب مرحلة جديدة في حياته و حسنة .... و رؤية العجوز اسنانه المناثرة مجتمعة ليس كمن رآها من الشباب و زد على ذلك ممن هو دون البلوغ.....
و سنكمل ان شاء الله تعالى....
ملاحظة: هذه اسئلة الدرس الاول: نرجو عدم مراجعة ما كتبناه اثناء الاجابة و نرجو ارسال الاجوبة عبر الرسائل الخاصة....
1- عدّد ثلاثة رؤيا لانبياء؟ (3 نقاط) 2- النبوة كم جزء هي؟(نقطتان) 3- ادوات المعبّر عددها؟(3نقاط) 4- انواع ما يراه النائم؟(7 نقاط) 5- شروط الرؤيا الصادقة؟(5 نقاط) 6- ... | |
|
حامد المصرى عضو مبتدىء
sms : عدد الرسائل : 132 العمر : 33 البلد : المهنة : المزاج : الهواية : التقييم : 5 النشاط : 130 تاريخ التسجيل : 19/12/2009
| موضوع: رد: كَيْفَ تُصْبِح مُعَبِّراً (الجزء الثاني) السبت 26 ديسمبر 2009, 4:55 pm | |
| أشكرك يالغالي ع جهووووووووووووود والله ماراح انسالك هالمعروف | |
|