هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد سلامه عبدالستار سعد
عضو جديد
عضو جديد
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 4
العمر : 29
التقييم : 5
النشاط : 10
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة Empty
مُساهمةموضوع: لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة   لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة Emptyالجمعة 10 يوليو 2009, 7:36 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشايخي الكرام كيف حالكم ؟
إليكم هذا البحث للشيخ
سامح سالم عبد الحميد
من ملتقي التجويد والقراءات
أنقله إليكم للفائدة


لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة

[size=16]الحمد لله على ما أنعم والشكر له على ما ألهم وصلى الله على محمد وسلم وبعد .....
فهذا بحث في أحكام لفظ الجلالة يهتم بتوجيه الأحكام بعد ذكرها والله أسأل القبول .

أولا : الكلام على اللام من لفظ الجلالة وأحكامها:
اللام من لفظ الجلالة لها حكمان : التفخيم والترقيق

والتفخيم إذا أتى قبلها فتح أو ضم والترقيق إذا أتى قبلها كسر مطلقا

حكم التفخيم :

اللام من لفظ الجلالة ( الله ) وإن زيد عليه الميم في آخره ( اللَّهُمَّ ) فتفخم لكل القراء إذا وقعت بعد فتحة خالصة سواء كانت حقيقة أو حكماً أو بعدَ ضمه.

أما وقوعها بعد الفتح الحقيقي فكثير نحو: {شَهِدَ اللَّهُ} {قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَآ} {لاَ إِلَـهَ إِلاَّ اللَّهُ} {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ}.

وأما وقوعها بعد الفتح الحكمي: ففي لفظي {ءَآللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ} و{آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ} على كلا الوجهين أي الإبدال والتسهيل بين بين وذلك لأن اللام هنا لم تقع بعد فتح حقيقي كما نحو {قَالَ اللَّهُ} وإنما وقعت بعد الهمزة المبدلة ألفاً في وجه الإبدال وبعد الهمزة المسهلة في وجه التسهيل والألف المبدلة في حكم الفتحة لأنها مبدلة من همزة الوصل المفتوحة في الأصل ، وكذلك الهمزة المسهلة فإنها في حكم المتحركة بالفتح أيضاً فلهذا فخمت اللام في اللفظين على كلا الوجهين بلا خلاف للجميع.ا . هـ هداية القاري نقلا عن الدرر اللوامع

وأما وقوعها بعد الضم فكثير نحو {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ} {وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللهِ} {رُسُلُ اللَّهِ} {قَالُواْ اللَّهُمَّ}. أهـ هداية القاري لعبد الفتاح المرصفي ـــ رحمه الله تعالى .

وقد أشار إلى شرطي التفخيم في لام لفظ الجلالة الحافظ ابن الجزري في المقدمة الجزرية بقوله:
*وفَخَِّم اللاَّمَ من اسْمِ الله * عن فتْحٍ أو ضَمٍّ كَعَبْدُ الله * أهـ
كما أشار إلى ذلك الإمام ابن بري في الدرر بقوله رضي الله عنه:
*وفُخِّمَتْ في الله واللَّهُمَّهْ * للْكُلِّ بَعْدَ فتْحة أو ضمَّة * أهـ هداية القاري لعبد الفتاح المرصفي ـــ رحمه الله تعالى .

فائدة :

(اللهم) قيل: معناه: يا الله، فأبدل من الياء في أوله الميمان في آخره (وهذا قول الخليل رحمه الله، انظر: اللسان (أله) ؛ ومعاني الفراء 1/203)، وخص بدعاء الله، وقيل: تقديره: يا الله أمنا بخير (وهذا قول الفراء، ذكره في معاني القرآن 1/203)، مركب تركيب حيهلا. أ. هــ الراغب في مفرداته


ملحوظة :

قال ابن الجزرى : ( فإن فصل هذا الاسم مما قبله وابتدئ به ( الله ) فتحت همزة الوصل وغلظت اللام من أجل الفتحة) أ. هـ النشر في القراءات العشر

كيفية تفخيم اللام ؟:

أما إسمانها فبأن يكون العمل فيها بوسط اللسان وأدخل قليلا من مخرجها . أ . هـ الموضح للقرطبى

وكلمة ( إسمانها ) تعنى تفخيم اللام .

توجيه تفخيم اللام بعد الفتح والضم .

يدور توجيه اللام المفخمة في لفظ الجلالة عند العلماء على محورين:-
المحور الأول
تعظيم هذا الاسم لأنه خاص بالمعبود الحق وللتفرقة بينه وبين غيره وإليك أقوال الأئمة :

قيل : للتنبيه على فخامة المسمى به وجلاله . الموضح لعبد الوهاب القرطبى
وقيل : قصدا لتعظيم هذا الاسم الأعظم. إتحاف فضلاء البشر
وقيل : للتفرقة بينه وبين سائر اللامات . المنح الفكرية
وقيل : تعظيما لهذا الاسم الشريف الدال على الذات وإيذانا باختصاصه بالمعبود الحق . النويرى في شرح الطيبة

المحور الثاني:

فخمت اللام لأن الفتح والضم يناسبهما التفخيم لأنهما يستعليان في الحنك وإليك أقوال الأئمة :

قيل : فخمت بعد الضم والفتح لأن موجب الترقيق معدوم والضمة والفتحة يستعليان في الحنك. "فتح الوصيد في شرح القصيد للسخاوى "
وقيل : لمناسبة الفتح والضم التفخيم المناسب للفظ الله . الطرازات المعلمة لعبد الدائم الأزهرى ونقله ابن يالوشة في شرح الجزرية

تنبيهات :

1ـ التفخيم يطلق عليه ـ أيضا ـ التغليظ قال ابن الجزرى ـ رحمه الله ـ : تغليظ اللام تسمين حركتها. والتفخيم مرادفه، إلا أن التغليظ في اللام والتفخيم في الراء. والترقيق ضدهما. وقد تطلق عليه الإمالة مجازاً.

وقولهم: الأصل في اللام الترقيق أبين من قولهم في الراء إن أصلها التفخيم وذلك أن اللام لا تغلظ إلا لسبب وهو مجاورتها حرف الاستعلاء وليس تغليظها إذ ذاك بلازم بل ترقيقها إذا لم تجاور حرف الاستعلاء اللازم.

قلت ـ سامح ـ : (هذا الكلام ـ اللام لا تغلظ إلا لسبب وهو مجاورتها حرف الاستعلاء ..... ـ خاص بقراءة ورش وأما تفخيم لفظ الجلالة ـ عند القراء جميعا ـ فهو خاص باللام فقط لا بسبب مجاورتها لحرف استعلاء فتنبه) .

2 ـ اللام المفخمة من لفظ الجلالة من الحروف الفرعية لأنها تترد بين مخرجين فتنبه .
3 ـ يجب الاحتراز من تفخيم الهاء من لفظ الجلالة في نحو {إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (199)} {وَلَـكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ} فإنه خطأ ينزه عنه الاسم الكريم وكثيراً ما يقع فيه بعض القراء .

ثانيا :الترقيق

ترقق اللام من لفظ الجلالة ( الله ) إذا وقعت بعد كسرة مطلقا ( متصلة أو منفصلة لازمة أو عارضة ) لجميع القراء نحو {بِاللَّهِ} {وَللَّهِ} {يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ} {مَّا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا} {قُلِ اللَّهُمَّ} {أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ (لكسر التنوين هكذا أحدنِ الله) } وما إلى ذلك. ( عدا السوسي عن أبي عمرو البصري في نحو {نَرَى اللَّهَ} {وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ} فإنه يجوز حينئذ ترقيق اللام لعدم وجود الفتحة الخالصة قبلها وتفخيمها لعدم وجود الكسرة الخالصة قبلها ( لأنه يميل الراء ) .

قال الشاطبي :
وَكُلُّ لَدَى اسْمِ اللهِ مِنْ بَعْدِ كَسْرَةٍ ******* يُرَقِّقُهَا حَتَّى يَرُوقَ مُرَتَّلاَ

توجيه ترقيق اللام بعد الكسر :

1 ـ لفظ الجلالة إذا وقع بعد كسرة رققت اللام تحسينا للفظ به وذلك لكراهة التصعد بعد التسفل واستثقالا له . أ. هـ السخاوى فتح الوصيد و لأبى شامة إبراز المعاني

فائدة :

الحافظ أبو عمرو الدانى قد افترض سؤالا :

لم كانت الكسرة غير اللازمة توجب ترقيق اللام ولا توجب ترقيق الراء ؟
أجاب المالقى قائلا : ( إن اللام لما كان أصلها الترقيق وكان التغليظ عارضا لم يستعملوه فيها إلا بشرط أن لا يجاورها مناف للتغليظ وهو الكسر فإذا جاورتها الكسرة ردتها إلى أصلها.

وأما الراء المتحركة بالفتح أو بالضم فإنها لما استحقت التغليظ بعد ثبوت حركتها لم تقو الكسرة غير اللازمة على ترقيقها واستصحبوا فيها حكم التغليظ الذي استحقته بسبب حركتها . أ .هـ الدر النثير شرح التيسير .

قال السخاوي في " فتح الوصيد في شرح القصيد " :" ... وقوله "وصلا وفيصلا " أراد اتصال الحرف باسم الله وانفصاله في حالتي التفخيم والترقيق نحو " بالله " و " لله " و " قل اللهم " ونحو " تالله " و" سبحان الله ".

ولم يجز هذا الحكم في ترقيق الراء ، لأن المتصل بالراء من الحروف الزوائد والحركات من العوارض نادر فحكم الأصلي فيها لكثرته ، ولم يحكم للعارض لندوره ، بخلاف هذه اللام إذ لا تتصل بها ويقع قبلها حرف مكسور أصلي ، فلما عدم ذلك جعل الحرف الزائد والحركة العارضة والحرف المكسور قبلها من كلمة أخري كالازم الأصلي فرقق له ، واعتد به إرادة التخفيف وتسهيل اللفظ .

ونظير هذا كسرهم الهمزة في أم وفي أمها وفي أمهات وفي لأمه لأجل الكسرة أو الياء قبل الهمزة تخفيفا ليكون النطق بذلك علي نحو واحد لا يقعان إلا في كلمة منفصلة أو حرف زائد كذلك فعل في لام اسم الله نعالي سواء .))ا.هـ 543

وقال أبوشامة : الفرق أن المراد من ترقيق الراء إمالتها وذلك يستدعي سبباً قوياً للإمالة. وأما ترقيق اللام فهو الإتيان بها على ماهيتها وسجيتها من غير زيادة شيء فيها وإنما التغليظ هو الزيادة فيها ولا تكون الحركة قبل لام اسم الله إلا مفصولة لفظاً أو تقديراً. وأما الحركة قبل الراء فتكون مفصولة وموصولة فأمكن اعتبار ذلك فيها بخلاف اللام. أ . هـ إبراز المعانى
ونقل القولين ابن الجزرى في النشر والنويرى في شرح الطيبة .

توجيه حذف الألف الأخيرة قبل الهاء من لفظ الجلالة ( الله ):

فإن قال قائل لم حذفوا الألف في الرسم فقط ؟

يقول الصفاقسى : إنما حذفوا الألف قبل الهاء من قولنا : «الله» في الخط تنزيها إن يشبه في الصورة باللات اسم الصنم في الوقف . أ . هـــ تنبيه الغافلين وإرشاد الجاهلين تصنيف أبى الحسن الصفاقسي

ويقول الرازي : إنما حذفوا الألف قبل الهاء من قولنا : «الله» في الخط لكراهتهم اجتماع الحروف المتشابهة بالصورة عند الكتابة ، وهو مثل كراهتهم اجتماع الحروف المتماثلة في اللفظ عند القراءة .
ويقول أبو حيان : وحذفت الألف الأخيرة من الله لئلا يشكل بخط اللاه اسم الفاعل من لها يلهو ، وقيل طرحت تخفيفاً ، وقيل هي لغة فاستعملت في الخط .أ .هــ

سؤال وإجابته :

فإن قال قائل : لم كتبوا لفظة الله بلامين ، وكتبوا لفظة الذي بلام واحدة ؟
يقول الرازي : كتبوا لفظة الله بلامين ، وكتبوا لفظة الذي بلام واحدة ، مع استوائهما في اللفظ وفي كثرة الدوران على الألسنة ، وفي لزوم التعريف ، والفرق من وجوه :

الأول : أن قولنا : «الله» اسم معرب متصرف تصرف الأسماء ، فأبقوا كتابته على الأصل ، أما قولنا «الذي» فهو مبني لأجل أنه ناقص؛ لأنه لا يفيد إلا مع صلته فهو كبعض الكلمة ، ومعلوم أن بعض الكلمة يكون مبنياً ، فأدخلوا فيه النقصان لهذا السبب ، ألا ترى أنهم كتبوا قولهم : «اللذان» بلامين ، لأن التثنية أخرجته عن مشابهة الحروف ، فإن الحرف لا يثنى .

الثاني : أن قولنا : «الله» لو كتب بلام واحدة لالتبس بقوله إله ، وهذا الالتباس غير حاصل في قولنا الذي .

الثالث : أن تفخيم ذكر الله في اللفظ واجب ، فكذا في الخط ، والحذف ينافي التفخيم وأما قولنا : «الذي» فلا تفخيم له في المعنى فتركوا أيضاً تفخيمه في الخط . أ. هـــ تفسير الرازى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد صلاح
عضو نشيط
عضو نشيط
وليد صلاح


ذكر
عدد الرسائل : 957
العمر : 28
البلد : لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة Egypt10
المهنة : لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة Studen10
المزاج : لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة 3
الهواية : لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة Sports10
التقييم : 5
النشاط : 5154
تاريخ التسجيل : 07/07/2009

لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة   لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة Emptyالأربعاء 15 يوليو 2009, 8:09 pm

مشكوووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصرية منى
عضو نشيط
عضو نشيط
المصرية منى


انثى
عدد الرسائل : 676
العمر : 34
البلد : لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة Egypt10
المهنة : لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة Collec10
المزاج : لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة 27
الهواية : لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة Painti10
التقييم : 5
النشاط : 560620
تاريخ التسجيل : 09/04/2009

لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة   لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة Emptyالأربعاء 25 نوفمبر 2009, 10:38 am

مشكووووووووووور جدا وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامد المصرى
عضو مبتدىء
عضو مبتدىء
حامد المصرى


 sms : رسالة sms
ذكر
عدد الرسائل : 132
العمر : 33
البلد : لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة Egypt10
المهنة : لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة Unknow10
المزاج : لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة 1
الهواية : لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة Sports10
التقييم : 5
النشاط : 130
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة   لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة Emptyالخميس 24 ديسمبر 2009, 7:08 pm

مشكوووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لفظ الجلالة بين علماء التجويد وأهل اللغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذه عن حياة علماء وشيوخ الإسلام > مهم جدااااااااااااااااااااااااااا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: سلة مهملات المنتدى-
انتقل الى: